Page 20 - alamn
P. 20

‫وزراء الداخلية العرب‬

    ‫«برنامج ماجستير‬                            ‫الشـــائعات التـــي تهـــدد اســـتقرار الأمـــم‬    ‫الاســـتفادة مـــن المركز عبر الإســـهام في‬
    ‫الآداب في النزاهة‬                          ‫وتماســـك المجتمعات‪ ،‬ويمكـــن أن يمثل‬                 ‫إنشـــاء مراكـــز إقليمية بالـــدول العربية‪.‬‬
  ‫المالية» خطوة مهمة‬                           ‫أهـــم الحلول والمعالجات في مجال نشـــر‬
    ‫في إعداد وتدريب‬                            ‫التوعيـــة والحقائـــق والســـرعة في دحض‬           ‫الإســـهام في إعـــداد الدراســـات والبحوث‬
 ‫الكوادر التي تسهم في‬                          ‫الشـــائعات وتفعيـــل وتطوير التشـــريعات‬          ‫المشـــتركة في مجال الســـامة المرورية‪،‬‬
  ‫مكافحة جرائم الفساد‬
                                                                                ‫والقوانيـــن‪.‬‬                                  ‫وتشـــجيع ذلك‪.‬‬
‫أســـبابها وتقوم بتحليلهـــا‪ ،‬ومن ثم وضع‬
‫المعالجـــات‪ ،‬وبالتالي فـــإن مبادرة جامعة‬     ‫تعـــد مكافحة الفســـاد أحد أهـــم أولويات‬         ‫أصبحـــت وســـائل التواصـــل الاجتماعـــي‬
‫نايـــف العربية للعلـــوم الأمنيـــة بالتعاون‬  ‫الأجهـــزة العربيـــة‪ ،‬وفي هذا الإطـــار فقد‬       ‫الحديثـــة بمثابـــة إعـــام بديل متـــاح أمام‬
‫مـــع جامعـــة (كيـــس ويســـترن ريزيـــرف)‬    ‫اســـتحدثت جامعـــة نايف العربيـــة للعلوم‬         ‫الجميـــع‪ .‬كيـــف تواجهون خطر اســـتغلال‬
‫بالولايـــات المتحـــدة الأمريكيـــة تمثـــل‬   ‫الأمنيـــة «برنامـــج ماجســـتير الآداب فـــي‬      ‫هـــذه المنابـــر مـــن قبـــل الجماعـــات‬
‫خطـــوة مهمة في إعـــداد وتدريب الكوادر‬        ‫النزاهـــة الماليـــة» بالتعـــاون مـــع جامعـــة‬  ‫المتطرفـــة والجريمـــة المنظمـــة‪ ،‬وكذلك‬
‫المؤهلـــة التـــي تســـهم بشـــكل كبير في‬     ‫كيـــس ويســـترن ريـــز يـــرف بالولايـــات‬        ‫نشـــر الشـــائعات التـــي تهـــدد الاســـتقرار‬
‫انحســـار هـــذه الجرائـــم‪ ،‬ونتطلـــع إلـــى‬  ‫المتحـــدة الأمريكية‪ ،‬بهدف إعـــداد خبرات‬
‫الاســـتفادة مـــن هـــذا البرنامـــج لتحقيق‬   ‫وكـــوادر مؤهلة في مجـــال النزاهة المالية‬                                            ‫الأمنـــي؟‬
                                               ‫وتزويدهـــم بالمعرفـــة اللازمة فـــي مجال‬
                     ‫الأهـــداف المطلوبة‪.‬‬      ‫مكافحة الجرائم المالية وغســـل الأموال‪،‬‬            ‫فـــي ظـــل ثـــورة المعلومـــات وانتشـــار‬
                                               ‫ومكافحـــة الإرهـــاب‪ ،‬مـــا تقييمكـــم‬            ‫الإعـــام الإلكترونـــي وأجهـــزة التواصـــل‬
                                               ‫لاســـتفادة الأجهـــزة الأمنيـــة العربيـــة من‬    ‫الاجتماعـــي التـــي لا يحدهـــا أو يقيدهـــا‬
                                                                                                  ‫رقيب أو ســـيطرة أصبحت هذه الوســـائل‬
                                                                           ‫هـــذا البرنامج؟‬       ‫الحديثة تجســـد مفهـــوم صحافة المواطن‬
                                                                                                  ‫بمـــا تمثلـــه مـــن إعـــام بديل متـــاح أمام‬
                                               ‫تقـــف جهـــود مكافحـــة جرائم الفســـاد‬           ‫الجميع بســـرعة فائقة الانتشـــار‪ ،‬ويمكن‬
                                               ‫بمختلـــف أنماطـــه علـــى رأس أولويـــات‬          ‫أن يســـتخدم إيجا ًبـــا أو ســـل ًبا‪ ،‬فـــا قيـــود‬
                                               ‫البرامج الوطنيـــة بالدول العربية‪ ،‬وتتطلب‬          ‫أو كابـــح؛ ويمكـــن أن يشـــكل خطـــ ًرا‬
                                               ‫مكافحـــة هـــذه الجرائـــم إفـــراد دراســـات‬     ‫باســـتغلال الجماعـــات المتطرفـــة لـــه‬
                                               ‫وبحـــوث عالميـــة متخصصـــه تغوص في‬               ‫فـــي مجـــال الجريمـــة المنظمـــة عبر نشـــر‬

                                                                                                    ‫الجماعات المتطرفة‬
                                                                                                  ‫تستغل الإعلام الإلكتروني‬
                                                                                                  ‫لنشر الشائعات التي تهدد‬
                                                                                                   ‫استقرار الأمم وتماسك‬

                                                                                                        ‫المجتمعات‬

                                                                                                  ‫‪20‬‬
   15   16   17   18   19   20   21   22   23   24   25